السبت، 26 أبريل 2014

العين


العين :  أداة بصرية على هيئة وعاء كروي ، مملوءة بسائل ، وهي آية عظيمة من آيات الله ، جديرة بالتفكّر والملاحظة






آلية عمل العين

ضوء قادم من الجسم يدخل إلى العين من خلال القرنية ثم تقوم العدسة بتمرير
هذا الضوء وتركزه على الشبكية الموجودة في مؤخرة العين ، وهي بدورها التي تقوم بامتصاص الضوء
وارسال معلومات تتعلق بالصورة إلىالدماغ عن طريق العصب البصري.

تكوين الصور1- تقوم القرنية بتمجيع الضوء إلى داخل العين ، لأن الفرق بين معامل انكسار الهواء ومادة القرنية كبير نسبياً .
 
2- تقوم العدسة  بالتجميع الدقيق للأشعة ليسمح للعين أن ترى الأجسا القريبة والبعيدة بوضوح .

كيف تغير عدسة العين من بعدها البؤري ؟.
تقوم العضلات المحيطة بالعين بتغيير البعد البؤري لعدسة العين مما يغير شكلها ، فهي ترتخي لتركيز صورة الجسم البعيد ، وتنقبض لتركيز صورة الجسم القريب ، ويسمى هذا التكيّف

عيوب البصر :قصر النظر:وهو أشهر أنواع العيوب الانكسارية وأكثرها شيوعاً، والسبب الرئيس له تجمع الأشعة الضوئية قبل وصولها إلى شبكية العين. يعاني المصابون به عدم رؤية الأهداف البعيدة بوضوح، في حين تكون رؤيتهم للأهداف القريبة جيدة. فالطالب مثلاً لا يستطيع قراءة ما هو مكتوب على السبورة، وسائق السيارة لا يستطيع قراءة اللوحات الإرشادية
وفي هذه الحالة فإنه يمكن للشخص إذا كان قصر النظر لديه صغيراً (-1 أو -2) أن يسير ويتحرك دون الاستعانة بالنظارة، أما إذا كان كبيراً، فلن يستطيع ذلك إلا بالنظارة أو العدسة. تجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد عمر المريض ازداد قصر النظر تفاقماً، مع ملاحظة أن قصر النظر ذا المقاسات الصغيرة يثبت عند رقم معين عندما يكتمل نمو العين في سن العشرين تقريبا.. وبشكل عام فإن المصاب بهذا المرض سواء أكان إنساناً أم حيواناً يستطيع تمييز اللون الأحمر أكثر من الأخضر... وأقرب مثال على ذلك الثور الذي يعد من أشهر الحيوانات المصابة بقصر النظر الشديد، وهذا ما يفسر لجوء مصارعي الثيران إلى استخدام قطعتي قماش إحداهما حمراء لإثارته والأخرى خضراء لتهدئته لأنه لا يرى لونها بوضوح. يتم علاج قصر النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل سالبة القوة أو بإجراء جراحي.

طول النظر وعلى العكس تماماً من قصر النظر، يحدث أن تتجمع الأشعة الضوئية بعد شبكة العين فتسبب فيما يسمى بطول النظر، وفي هذه الحالة يعاني طويل النظر من عدم الرؤية بوضوح عن قرب، وقد يستطيع ذلك ولكنه يصاب بإجهاد شديد.
إن أكثر ما يتميز به طويل النظر أن عينيه أصغر من الطبيعي، وقوتهما الانكسارية أقل من الطبيعي أيضاً، لذلك عندما يكبر المصاب ويصل إلى سن العشرين يقل مقدار طول النظر لديه. وعلى العكس أيضاً من قصير النظر يستطيع طويل النظر أن يميز اللون الأخضر أكثر من الأحمر، ومن أشهر المخلوقات المصابة به (الصقر). تختلف أعراض طول النظر باختلاف درجته وعمر المصاب به، فقد يظهر طول النظر لدى الأطفال على شكل حول، أما لدى الشباب فقد تكون أعراضه الإجهاد والتعب من جراء القراءة والكتابة، وإذا كانت درجة طول النظر كبيرة فإن المريض لا يستطيع حتى رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، الأمر الذي يجعله شبيهاً بأعراض قصر النظر. يتم علاج طول النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل موجبة القوة أو بإجراء جراحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق