الأسس
الاجتماعية للمنهج
* مقدمة :
نحمد الله على نعمه الكثيرة وفضله ومنته أن جعلنا مسلمين
موحدين نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ، ونتبع
خير كتاب نزل على البشرية كتاب ربنا الذي قال فيه سبحانه وتعالى : (وَقُلِ
اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ، ونستمد لحياتنا خير سنة وهي سنة نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم والذي دلنا فيها على الإتقان في أعمالنا بقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله
يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )
وفي هذه الورقات سنتحدث عن موضوع الأسس الاجتماعية لبناء
المنهج وستكون أبرز النقاط التي سنتطرق لها كالتالي :
1ـ تعريف المنهج .
2ـ العلاقة
بين المنهج والمجتمع .
3ـ المقصود
بالأسس الاجتماعية للمنهج .
4ـ مكونات
الأسس الاجتماعية .
5ـ كيف يمكن
للمنهج مراعاة الأسس الاجتماعية .
* تعريف المنهج:
المنهج
هو وسيلة إعداد الأفراد وتنشئتهم داخل المؤسسات التعليمية في مناخ تربوي من شأنه أن
يجعلهم قادرين على التفاعل مع مجتمعهم ، والمشاركة الإيجابية في حل مشكلاته ،
وتحقيق أهدافه .
* العلاقة بين المنهج والمجتمع:
كل مجتمع ينشد تحقيق أهداف محددة عن
طريق مؤسسات تساعده على ذلك ، والمدرسة هي إحدى هذه المؤسسات التي تحقق أهداف
المجتمع من خلال المنهج ، ولذلك يجب أن يكون إعداد المنهج متسقًا مع طبيعة المجتمع
من حيث الفلسفة والثقافة والتوافق مع هذه الأهداف التي تختلف بين مجتمع وأخر .
وبناء
على ذلك فإن كل مجتمع يسعى إلى تربية أفراده على نحو معين حتى يصبحوا قادرين على
القيام بمسئولية أدوارهم في هذا المجتمع ، ومن هنا أصبح المنهج هو الأداة التي
تستخدمها المدرسة لتحقيق أهداف المجتمع .
* المقصود بالأسس الاجتماعية للمنهج:
المقصود بالأسس الاجتماعيّة للمنهج تلك المؤثّرات القويّة للمجتمع الذي
يعيش فيه الطلبة التي تؤثّر في المنهج ( تخطيطاً أو تصميماً أو تعديلاً , أو تطويراً
), وتوجّهه لتحقيق أهدافه في الحفاظ على تماسكه , وهويّته , وتراثه , وقيمه ,
وتحقيق تقدّمه الاجتماعيّ والاقتصاديّ والثقافيّ , وأداء دوره الوطنيّ والقوميّ
والإنسانيّ , انسجاماً مع الفلسفة التي يؤمن بها المجتمع .
* مكونات الأسس الاجتماعية :
ويمكن اختصارها في الآتي:
1ـ مشكلات المجتمع .
2ـ البيئة .
3ـ العمل .
4ـ التعاون .
5ـ التفكير العلمي .
6ـ التغير الاجتماعي .
* كيف يمكن للمنهج مراعاة الأسس الاجتماعية؟
يمكننا أن نذكر ذلك بإيجاز كالتالي :
1ـ تدريب التلاميذ من خلال المواقف التعليمية على استخدام أسلوب التفكير
العلمي وأسلوب حل المشكلات واستخدام المهارات العقلية اللازمة .
2ـ إكساب التلاميذ من خلال المواقف التعليمية بعض الاتجاهات التي تساعدهم
على حل المشكلات ، مثل : احترام أراء الآخرين .
3ـ مساعدة التلاميذ على اكتساب الاتجاهات الإيجابية نحو العمل ، مثل : إتقان
العمل .
4ـ تنمية ميول التلاميذ نحو العمل ، لتكون أساسا لتوجيههم دراسيا ومهنيا
نحو الأنواع المختلفة للأعمال التي تناسبهم .
5ـ الربط بين الخبرات النظرية والخبرات العملية عن طريق النشاط المدرسي
واختبار صحة المعلومات النظرية في المعامل ، والتدريب الميداني في المصانع .
6ـ تدريب التلاميذ على القيام بأنشطة تقوم على التعاون بينهم وذلك لتدريبهم
على أساليب العمل الجماعي .
7ـ مساعدة التلاميذ على التعرف علي بيئتهم ودراستها .
8ـ تنمية قدرة التلاميذ على التكيف مع التغيرات الاجتماعية التي تحدث في
المجتمع .
* المراجــع :
1ـ الشريفي،
شوقي السيد وأحمد، أحمد محمد. 1425، المناهج التعليمية. الرياض: مكتبة
الرشد.
2ـ زيتون،
كمال عبدالحميد. 2009، التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
3. مفلح، غازي. بحث الأسس الاجتماعية للمنهج .
الكلية الجامعية بالقنفذة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق